برو اتش
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
[b]محمدعبدالباسط
إغلاق
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *


لانها تعاود النمو بعد فترة بكتيريا "عملاقة" تحافظ على البكتيريا الضعيفة ضد المضادات الحيوية

اذهب الى الأسفل

لانها تعاود النمو بعد فترة بكتيريا "عملاقة" تحافظ على البكتيريا الضعيفة ضد المضادات الحيوية

مُساهمة من طرف مديرالاداره في الخميس سبتمبر 02, 2010 1:58 pm

لانها تعاود النمو بعد فترة بكتيريا "عملاقة" تحافظ على البكتيريا الضعيفة ضد المضادات الحيوية

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن نوعا من البكتيريا النافعة التي تتمتع بقدرة خاصة على مقاومة الظروف الصعبة تحمي أنواعا أخرى من البكتيريا الأضعف ضد الفناء بفعل المضادات الحيوية.

واكدت الدراسة التى نشرت الأربعاء في مجلة "نيتشر" البريطانية ان هذه البكتيريا "العملاقة" تفرز موادا معينة بغزارة لمساعدة البكتيريا الحساسة ضد المضادات الحيوية وذلك للحفاظ على بقاء هذه البكتيريا الضعيفة رغم أن هذه الحماية التي تقدمها البكتيريا "العملاقة" تقيد نموها وتزايدها.

ورجح الباحثون أن يكون هذا النوع من التضحية يهدف إلى الحفاظ على تنوع البكتيريا، قام الباحث هينري لي و زملاؤه في معهد هاوارد هيج ميدكال بمدينة بوسطن بولاية ماساشوسيتس الأمريكية بتعريض كمية من بكتيريا كولي لتأثير مضادات حيوية، ووضع الباحثون لذلك المضاد الحيوي نورفلوكساسين في الوسط الذي استخدم لمراقبة البكتيريا وحرص الباحثون على أن تكون كمية المضاد الحيوي قادرة على كبح نمو البكتيريا ولكن بشكل يحول دون موتها.

فوجد الباحثون أن البكتيريا عادت للنمو بعد فترة حيث طورت مقاومة ضد المضاد الحيوي مما جعل الباحثين يزيدون من جرعة المضاد الحيوي ليتكرر نفس السيناريو وبعد خمسة أيام وجد الباحثون أن البكتيريا أصبحت قادرة على تحمل خمسة أضعاف الجرعة التي عرضت لها في بداية التجربة.

غير أن التجارب أثبتت أن الجزء الأكبر من البكتيريا التي خضعت للتجربة لا يتحمل مثل هذه الجرعة الكبيرة من المضاد الحيوي مثلما تتحمل هذه المجموعة من البكتيريا إجمالا وأن بعض البكتيريا ذات القدرات الخاصة "سوبر" هي التي تستطيع مقاومة جرعة المضاد الحيوي، وتبين للباحث لي وزملاؤه أن هذه البكتيريا الـ"سوبر" تنتج مادة اندول وهي مادة تساعد على نقل الإشارات بين الخلايا وتلعب دورا هاما في مقاومة بكتيريا ايشيريشيا كولاي للمضادات الحيوية.

وأصبحت مادة ايدول تساعد البكتيريا الحاسة على إخراج المضاد الحيوي من الخلايا. كما تقوم هذه البكتيريا بتفعيل آليات حماية أخرى في مواجهة المضاد الحيوي حسبما ذكر الباحثون في دراستهم.

وبذلك يتم حماية الأعضاء الأقل مقاومة للمضاد الحيوي داخل الوسط البكتيري ضد تأثير المضاد بالإضافة لحماية البكتيريا القوية، وأظهرت تجارب أخرى أن إنتاج البكتيريا ال"سوبر" لمادة اندول يبطئ نموها مما يعني أن هذا السلوك ليس وراءه أية منفعة ذاتية لهذه البكتيريا وأنه بمثابة "تضحية" ويمثل نوعا من مساعدة الأنواع الأخرى كما هو موجود لدى الكثير من الحيوانات في البيئة.

ويصب سلوك البكتيريا الضعيفة عادة في نقل جينات هذه البكتيريا إلى الجيل التالي لها ولكن البكتيريا ال"سوبر" تستخدمه في الحفاظ على التنوع البكتيري.
avatar
مديرالاداره
مدير عام الموقع
مدير عام الموقع

عدد المساهمات : 199
شكر هذا العضو على مساهماته : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
الموقع : http://proh.mam9.com/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://proh.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى